السعودية تصدر قرار جديد يحدد مصير مرافقي الوافدين من الرسوم الشهرية موعد البدء في تحصيلها
السعودية تصدر قرار جديد يحدد مصير مرافقي الوافدين من الرسوم الشهرية موعد البدء في تحصيلها

أصدرت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي تعاميم لموظفيها الوافدين تبين لهم فيها تطبيق فرض الرسوم، وبذلك تكون حسمت اجتهاد عدد كبير من الشركات والمؤسسات التي تسابقت مع اقتراب تطبيق فرض مقابل مالي على مرافقي العمالة الوافدة في المملكة العربية ابتداء من يوليو المقبل.

التوازن المالي يؤكد فرض رسوم شهرية على كل مرافقي الوافدين 

وقد اهتمت هذه التعاميم بإيضاح استثناءات تبين أن المقصود بالمرافقين هم الأبناء الذكور فوق الـ18 عام بالإضافة إلى الوالدين والعمالة المنزلية واستثناء البنات فوق الـ18 عام وجميع الأبناء تحت الـ18 عام والزوجة.

وأعلن برنامج التوزازن المالي من خلال الفصل الرابع الخاص بالإيرادات الحكومية بإنه سوف يتم فرض مقابل مالي على كل مرافق للعمالة الوافدة بالقطاع الخاص، مبيناً ببدء التطبيق للرسوم في شهر يوليو المقبل، وذلك من أجل الحد من التأثير على الأسر التي لديها أطفال ملتحقين بالمدارس.

ومن جانبها كشفت مصادر بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمديرية العامة للجوازات بعدم تلقي الجهتين أي توجيهات أو مخاطبات رسمية بخصوصو البدء في تطبيق تحصيل رسوم شهرية على المرافقين للعمالة الوافدة بالمملكة العربية السعودية ابتداء من مطلع الشهر المقبل.

وتابعت المصادر بأن لم تتلق مكاتب العمل في المناطق في آخر يوم عمل للجهات الحكومية أي توجيهات رسمية بالبدء في تطبيق الرسوم وتحصيلها ابتداء من أول يوليو المقبل أو آلية تنفيذها.

المصدر : وكالات