منها علاج نزلات البرد .. تعرّف إلى 7 فوائد صحية للنعناع
منها علاج نزلات البرد .. تعرّف إلى 7 فوائد صحية للنعناع

النعناع من النباتات الخضراء التي لها الكثير من الفوائد الصحية، ويمكن إضافته إلى الشاي والأطعمة المتنوعة ليعطي نكهة ومذاقاً مميزاً.

وفي هذا التقرير أهم فوائد النعناع للصحة، بحسب موقع “Health Line”.

1 – النعناع غني بالمغذيات

يحتوي النعناع على كمية لا بأس بها من المغذيات والعناصر ذات القيمة العالية، حيث أن كمية أقل من ثلث كوب من النعناع (حوالي 14 غراماً) تحتوي على: 6 سعرات حرارية، 1 غرام من الألياف، 12% من فيتامين أ، 9% من الحديد، 4% من حمض الفوليك.

وغالباً ما يتم إضافة النعناع إلى وصفات بكميات صغيرة؛ لذا قد يكون من الصعب استهلاك ثلث كوب من النعناع يومياً، إلا أنه يمكنك أن تضيفه لبعض وصفات السلطة.

2 – يعالج القولون العصبي

يعاون النعناع في تحسين وعلاج متلازمة القولون العصبي؛ وهو اضطراب في الجهاز الهضمي يتميز بأعراض الجهاز الهضمي مثل: آلام المعدة والغازات والانتفاخ والتغيرات في الأمعاء.

وقد أثبتت الدراسات أن زيت النعناع يحتوي على مركب “المنثول” الذي يعاون في تخفيف أعراض القولون العصبي من خلال آثاره المهدئة لعضلات الجهاز الهضمي.

3 – يخفف عسر الهضم

4 – يحسن وظيفة الدماغ

بالإضافة إلى أخذ النعناع هناك ادعاءات أن استنشاق رائحة الزيوت الأساسية من النباتات توفر فوائد صحية ومنها تحسين وظائف المخ والدماغ.

فقد أوضحت دراسة أن شم رائحة زيت النعناع لمدة 5 دقائق يحسن من الذاكرة ويخفض من القلق والإرهاق والإحباط ويزيد من اليقظة.

5 – يقلل آلام الرضاعة الطبيعية

عادة ما تصاب الأمهات المرضعات بتشقق الحلمات وهو ما يجعل الرضاعة الطبيعية مؤلمة وصعبة؛ لذا يمكن وضع النعناع على الجلد لتخفيف الألم المرتبط بالرضاعة الطبيعية.

6 – يزيل الاحتقان ويعالج أعراض البرد

تحتوي الكثير من علاجات الإنفلونزا والبرد على المنثول وهو مركب أساسي في زيت النعناع، وتظهر الكثير من الدراسات أن المنثول يحسن مشاكل الجهاز التنفسي، ويعالج البرد والإنفلونزا ويزيل الاحتقان.

7 – يعاون على التخلص من رائحة الفم الكريهة

علكة النعناع تساعد في التخلص ومنع رائحة الفم الكريهة، وشرب شاي النعناع ومضغ الأوراق الطازجة يخفيان رائحة الفم ويقتلان البكتيريا.

(استمـرار)

المصدر : النيلين