مامون حميدة يكشف عن زياده مضطرد في نسب الإصابة بالإيدز
مامون حميدة يكشف عن زياده مضطرد في نسب الإصابة بالإيدز

أثبتت وزارة الصحة بولاية الخرطوم زيـادة نسبة الاصابة بالإيدز من عام لعام وكشفت فحوصات حديثة أجرتها الوزارة على (17,475) عينة بينهم (1,400) من مرضى الدرن تأكدت إصابة (1,317) حالة منهم بالإيدز، وأكدت الفحوصات العامة على أن عدد الاصابات وصلت حالة في كل 5 آلاف حالة بنسبة وصلت 0.02% كما كشفت الفحوصات عن إصابة 16 حالة من ضمن 655 سيدة حامل.

وحذر وزير الصحة بروفسير مامون حميدة خلال مخاطبته المنتدى الاعلامي الذي عقد بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الايدز أمس الفنيين بالمؤسسات الصحية من تمليك نتيجة الفحوصات إلى المرضى مؤكداً أنها أدت إلى حالات نفسية وسط هم متخوفاً من حدوث وفيات بسبب الكشف عن نتيجة الفحص بصورة مباغتة، داعياً إلى محاربة الوصمة الاجتماعية التي يعاني منها مصابو الإيدز، وطالب بوضع نظام على المعامل وتوعية الكوادر الطبية ووصف الإصابة بالإيدز بالضعيفة وعزا ذلك إلى التكتم عليها .

من جهته، حدد مدير إدارة الطب الوقائي بالوزارة د. أحمد البشير العام 2030 لإعلان الولاية خالية من الإيدز، وأشار إلى وجود 146 مركزاً للخدمة الوقائية والعلاجية منها 41 تقدم الإرشاد النفسى و 53 مركزاً تقدم تشخيص وعلاج الأمراض المنقولة جنسياً .

الخرطوم: إبتسام حسن
صحيفة الصيحة

تعليقات

المصدر : النيلين