صـور.."متحف النوبة" أقدم لعبة طاولة وأول عملية لوقف نزيف المخ
صـور.."متحف النوبة" أقدم لعبة طاولة وأول عملية لوقف نزيف المخ

مدير المتحف: السائحون يجلسون أمام التمثال بالساعات للاستمتاع بجماله

بمجرد أن تخطو قدماك إليه تستطع فى جولة قصيرة أن تتناول وجبة كاملة عن حاضرة بلاد النوبة، وكيف نجحت من وضع إرهاصات ثقافية وفنية وعلمية فى حضارة القديمة.

 

"متحف النوبة" افتتح فى عام 1997 بالتعاون مع منظمة اليونسكو والحكومة المصرية، ويعتبر متحفًا أكاديميًا من الدرجة الأولى فهو لم يقتصر على عرض قطع أثرية بالغة القيمة والأهمية، بل أيضًا يستعرض التراث النوبى وأبرز عاداتهم وتقاليدهم فى لوحات مصنوعة من التماثيل بشكل لافت، كما يضم معامل ترميم ومكتبة هامة متخصصة فى الكتب التاريخية عن تاريخ بلاد النوبة، فهو مقصد للزائرين والمتخصصين معًا.

 محررة صحيفة الندى تلتقى بمدير متحف النوبة

محررة تلتقى بمدير متحف النوبة

 

 يضم تمثال رمسيس الثانى وهيكلاً عظميًا عمره 17 ألف سنة قبل الميلاد

 يضم المتحف قطع أثرية بالغة الأهمية تعكس قدرة المصرى القديم فى مختلف المجالات، ومن ضمن القطع الأثرية تمثال رمسيس الثانى، جمجمة بشرية توضح أقدم عملية تربنة فى التاريخ واستطاع صاحب الجمجمة أن يعيش بعد خضوعه لهذه العمليه لإصابته بنزيف بالمخ نحو 20 عامًا، كما يضم المتحف هيكلاً عظميًا بوادى الكوبانية يرجع تاريخه إلى 17 ألف سنة قبل التاريخ، وقد تم إدراج هذا الهيكل ضمن أقدم حياه شهدها الإنسان على مستوى العالم، مما يعكس أن حضارة بلاد النوبة من أقدم الحضارات عالميًا.

 تمثال رمسيس الثانى

تمثال رمسيس الثانى

 

ويضم المتحف تمثال حور أم أخت، هو من أصل كوشى وينتمى الى الأسرة 25، ويضم تمثالاً آخر من لقبت بـ"الزوجة الإلهية" وهى عنخس نفر وهذا اللقب يعنى صاحبة الطهارة والعفة.

 أحد الهياكل العظمية التى تم العثور عليها فى بلاد النوبة

أحد الهياكل العظمية التى تم العثور عليها فى بلاد النوبة

 

لعبة "الطاولة" أهم مقتنيات المتحف

ومن المثير للدهشة أن تجد ألعابًا مازلت بيننا حتى الوقت الراهن، رغم أن مر على اختراعها آلاف السنين، فعند تجولك بالمتحف تفاجأ بوجود لعبة تشبه لعبة "الطاولة" مكونة من اشار و15 قطعة من العاج، فضلاً عن صندوق يحمل قطع النرد.

 تمثال حور ام اخت

تمثال حور ام اخت

 

مدير المتحف: غيابنا عن الأجندة السياحية للزائرين أهم العراقيل

والتقى "صحيفة الندى" مع الدكتور حسنى عبد الرحيم، مدير عام متحف النوبة، والذى ألمح بحديثه إلى أهم العراقيل التى تقف حائلاً أمام المتحف ليكون على الأجندة السياحية للسائحين مفسرًا: افتقاد الشركات السياحية مفهوم كيفية صناعة المنتج السياحى السبب الأكبر وراء إهمال وضع المتحف ضمن المزارات الأثرية للسائحين، على الرغم أن الهدف من إنشائه كان أرتفاع الليالى السياحية للوافدين لذلك لابد أن تتعاون وزارة السياحة للالتفات لأهمية هذا المتحف نظرًا لقيمته الأثرية والأكاديمية أيضًا.

 جمجمة خضعت لاقدم عملية تربنة

جمجمة خضعت لاقدم عملية تربنة

 

وأعلن، أن المتحف يعتبر متحفًا متخصصًا عن بلاد النوبة فقط ويجمع آثارها وتراثها وتقاليدها فى جولة واحدة، لافتًا لأن المتحف أنشئ بعناية تامة من خلال وضع نظم الإضاءة، حيث تم الاستعانة بمدير تصوير سينمائى لوضع الإضاءة على نحو يخطف أنظار الزائر نحو القطعة الأثرية دون غيرها، وتستهدف إبراز جمال التماثيل؛ فهناك زائرين يجلسون أمام التمثال ساعات متواصلة لفصح جمال  عملية النحت التى يظهر بها.

 

 مدير المتحف: نملك معامل ترميم ومكتبة هامة لإفادة الدارسين

وأكد مدير المتحف، أنه تم مراعاة الزائرين من ذوى الاحتياجات الخاصة، من خلال تشغيل المصاعد والممرات الخاصة بهم، وفيما يتعلق بالدارسين لم يكتف المتحف بوضع القطع الأثرية أمام الزائرين فقط، بل تم مراعاة المتخصصين من خلال وضع لوحات إرشادية بجانب التمثال تعطى معلومات وشرح كامل عن القطعة التى تراها أمامك، فضلاً عن وجود مكتبة تضم كتب تاريخية هامة عن كل القطع الموجودة بالمتحف.

هيكل عظمى عمره 17 الف عام قبل التاريخ
هيكل عظمى عمره 17 الف عام قبل التاريخ

 

مدير المتحف: زيارة الرئيس كانت بداية مبشرة لنا

وعن مدى إقبال الزائرين عن المتحف، ألمح إلى أن زيارة الرئيس كانت بداية مبشرة لموسم سياحى قوى، فعلى سبيل المثال أصبح الزائرون يحرصون على ركوب "الحنطور" تقليدًا للرئيس السيسى وقرينته خلال زيارته الأخيرة، لذا فإن اهتمام الدولة بالمحافظة انعكس على معدلات الإقبال على نحو كبير.

 

واختتم حديثه قائلاً: أتوقع موسمًا سياحيًا كبيرًا فى فصل الشتاء تزامنًا مع زيارة الرئيس الثانية فى احتفالية مرور 200 عام على معبد أبو سمبل.

 

احد القطع الاثرية بالمتحف تمثال صاخبة الطهارة والعفة
احد القطع الاثرية بالمتحف تمثال صاخبة الطهارة والعفة

 

لعبة الطاولة من الاف السنين
لعبة الطاولة من الاف السنين

 

أحد العاملين بالمتحف يشرح لاحد السائحين
أحد العاملين بالمتحف يشرح لاحد السائحين

 

الساحة الخاريجية لمتحف النوبة
الساحة الخاريجية لمتحف النوبة

 

جانب من التراث النوبى فى تعليم الأطفال
جانب من التراث النوبى فى تعليم الأطفال

 

طقوس الافراح لدى النوبيين
طقوس الافراح لدى النوبيين

 

المصدر : اليوم السابع