نرصد أزمة أصحاب مخابز المنوفية أمام بنك التعمير بسبب منظومة الخبز الجديدة
نرصد أزمة أصحاب مخابز المنوفية أمام بنك التعمير بسبب منظومة الخبز الجديدة
تزاحم العشرات من أصحاب المخابز، اليوم أمام بنك التعمير والإسكان، بمدينة شبين الكوم، في محافظـة المنوفيـة، في ثاني أيام تطبيق منظومة الخبز الجديدة لدفع قيمة التأمين.

وصرح إبراهيم محمد صاحب مخبر بمركز أشمون، أن حصته 15 شيكارهة ومن المقرر دفع مبلغ "10575"جنيه وان له اموال من عام 2015 تقدر بمبلغ "20800" والدولة لم توافق علي خصم مبلغ التأمين من المستحق ولكن طلبه قوبل بالرفض، مؤكدا أنه تقدم بالعديد من الشكاوى لوكيل وزارة التموين دون جدوى.

وأعلن شوقي محمود، صاحب مخبز باشمون، أن الوزارة أقرت رفع الدعم عن السولار والوقود منذ أول أغسطس الجاري حيث كان الدعم يصل إلى 50% فأول أمس كان 20 لتر سولار بمبلغ 38جنيها و من أمس أصبحت 76 جنيها، متسائلا " من يتحمل الفرق فنحن لا نستطيع رفع سعر رغيف الخبز علي المواطن ولا مساس بالوزن المقرر وهو 100 جرام للرغيف الملدن و 130جراما للرغيف العادي.

وأكد، عبد الحفيظ السيد، صاحب مخبز من الباجور، أنه تواجد بالأمس من الثامنة صباحا حتي التاسعة مساء لتوريد مبلغ التأمين حتى يحصل على الحصة لمواصلة عمل المخبز لأن التعليمات من لا يدفع لا يصرف حصته ولم يستطيع من شدة الزحام، مطالبا بالسماح لهم بالدفع في الفروع الأخري للبنوك الموجودة في كل مراكز المحافظة مع تحمل كافة المصاريف والرسوم أو توفير موظف في كل إدارة على مستوى المحافظه يقوم بالتحصيل والتوريد للبنك.

وأشار يحيى عبد العليم صاحب مخبز بأشمون، إلي انهم تلقوا وعود امس الثلاثاء بصرف حصه يومين وتم تاجير سيارات إرسال لصرف الحصة ولكنهم فوجئوا بصرف نصفها فقط وهذا يمثل تكلفه عالية كنقل وأيضا عمال الفرن الذين يقومون بالعمل ويحصلون علي يوميه كامله فكل مانريده النظام حتي يتثني لنا العمل بانتظام وحساب التكلفة وضبطها.

وتابع، أنهم يواجهون عدة مشاكل منها خطأ شركات البطاقات والماكينات التي تقوم بوضع أرصدة وهميه علي الماكينات ويأتي موظف التموين يقوم بمراجعة الرصيد والمصروف ويثبت العجز ويحرر محضر سرقه وغرامته 10 الاف جنيه واذا اعترض صاحب المخبز قوم يحرر محضر تعدي دون تعدي وعقوبته الغرامه والحبس، مطالبا وزارة التنوين بالتنسيق وسرعه ايجاد حلول.

وفي سياق متصل نفي عاطف الجمال، وكيل وزارة التموين، في محافظـة المنوفيـة، وجود اضطرابات اوضح أصحاب المخابز بسبب تطبيق منظومة الخبز الجديدة، مؤكدا أنه يوجد بالمحافظة 1700 مخبز وجميعها يعمل بانتظام دون مشاكل.

وأكد، الجمال، أنه تم صرف حصة المخابز حتى لا تتوقف المخابز عن العمل مع إعطاء مهلة لدفع التأمين لمدة 3 أيام، مشددا على عدم وجود أي مساس بمصلحة المواطن أو تأثير علي سعر الرغيف للمواطن بـ5 قروش.

وأعلن، أن منظومة الخبز الجديدة عملية تنظيمية اوضح اصحاب المخابز والمطاحن للقضاء علي منظومة تهريب الدقيق.

المصدر : صدي البلد