"الشعراوي": تطوير بحيرة المنزلة وإنشاء 3 محطات معالجة بـ46 مليار جنيه
"الشعراوي": تطوير بحيرة المنزلة وإنشاء 3 محطات معالجة بـ46 مليار جنيه

أعلن الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، وضع تصور شامل لتطوير بحيرة المنزلة والنهوض بها وتنميتها وتطهيرها، وإنشاء 3 محطات المعالجة الثلاثية بتكلفه مالية قدرها 46 مليار جنيه لتساهم في التخلص من كل ألوان التلوث وتنتج مياه معالجة تستخدم في الزراعة، وهذا المشروع يعتبر نقلة حضارية كبيرة ليس لمراكز شمال الدقهلية أو للمحافظة فقط بل لمصر كلها.

أتي ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده محافظ الدقهلية، أمس، بقاعة الاجتماعات الصغرى بديوان عام محافظة الدقهلية.

وأعلن المحافظ أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يحرص بشكل كامل على إتمام  المشروع القومي لتنمية وتطهير وتطوير البحيرات السمكية على مستوى الجمهورية، وأهم عناصر وبنود هذا التطوير تركز على مقابلة الإجرام والبلطجة ومحاولات السيطرة على صغار الصيادين ومحاربتهم من جانب بعض الخارجين على القانون بالمنطقة.

وأكد المحافظ إقامة سور حول البحيرة وبوابات لإحكام الدخول للقيام بأعمال الصيد بتراخيص معتمدة لإحكام السيطرة وتهيئة المناخ الملائم للصيادين ومنع سيطرة الإجرام والبلطجة عليهم، وأن الدولة بكامل أجهزتها الأمنية والقوات المسلحة قادرة على القضاء على الإجرام والبلطجة ببحيرة المنزلة وغير مسموح مطلقا السيطرة والوصاية على صغار الصيادين.

وأشار إلى أنه سيتم في إطار مشروع تطوير البحيرة إرسال المناطق السكنية المجاورة لمناطق الصيد لاستغلال تلك المساحات في إقامة مشروعات صناعية وإنتاجيه تقوم على الثروة السمكية كالتعليب والتبريد وإنتاج الأعلاف ومستلزمات الصيد والشباك ومراكب الصيد وغيرها.

وأوضح الشعراوي أن هذا المشروع سيساهم في أن تكون منطقة رواج تجاري وصناعي وفرص عمل، ما يمنع أي تجارب للخروج على القانون من خلال تكثيف الوجود الأمني من خلال الحملات والتصدي والموجهة لعمليات الصيد الجائر بالكهرباء والمواد السامة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال جميع المخالفين.

وتابع: "سيتم التنسيق مع المحافظات المجاورة والمطلة على البحيرة، مثل بورسعيد ودمياط وهيئة الثروة السمكية لمواجهة التعديات الجديدة وعمليات الردم المستجدة"، مؤكدا تكوين جهاز على أعلى مستوى تكون مسؤوليته عن بحيرة المنزلة في إطار المشروع القومي لتنمية وتطوير وتطهير بحيرات .

المصدر : الوطن