جامعة القاهرة تخصص 28 مليون جنيه لمكافآت النشر الدولي
جامعة القاهرة تخصص 28 مليون جنيه لمكافآت النشر الدولي
استعرض مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، عددًا من الإنجازات التي حققتها الجامعة خلال الأربع سنوات الماضية، على صعيد العملية التعليمية، والبحث العلمى، وتطوير البنية الأساسية، والإصلاحات المالية والإدارية، وخدمة المجتمع، ومواجهة التطرف.

وأشاد المجلس بجهود الجامعة في إحداث التطوير في مختلف المجالات التى يشملها المكون الجامعى.

وصرح الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة، إن ما تم من أعمال بالجامعة على أرض الواقع خلال الفترة الماضية، هو عمل مؤسسي شارك فيه عمداء الكليات، والأساتذة والعاملين، والطلاب، والمجتمع، إلى جانب دعم الدولة للجامعة، مما كان له الأثر الإيجابى لدى المجتمع والطلاب.

وأكد نصار دعمه لرئيس الجامعة القادم والذي سيتم اختياره من اوضح أحد المرشحين، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة اسم كبير، يجب المحافظة عليه وأن تتكاتف كافة جهود الأساتذة من أجل الحفاظ على مكانة الجامعة.

وأشاد المجلس بالإصلاحات الإدارية والمالية والجهود التي تمت في تطوير العملية التعليمية مؤكدا ضرورة الاستمرار في تطوير البنية الأساسية للجامعة ومواصلة التطوير والتحديث فى كافة عناصر ومكونات منظومة الجامعة.

وقرر المجلس التوجيه بإعداد ملخصات بالإنجازات التي تمت في الجامعة على مستوى كلياتها وإداراتها ومراكزها ووحداتها ذات الطابع الخاص خلال الفترة من يونيو 2014 إلى يونيو 2017، على أن تقدم تلك الملخصات لإدارة الجامعة خلال أسبوعين من تاريخ انعقاد مجلس الجامعة الحالي فى شهر مايو 2017، وذلك في المجالات التعليمية، والإدارية، وخدمة المجتمع، والبرامج الدراسية، والبنية الأساسية، وغيرها مما تم إنجازه خلال تلك الفترة.

وأشاد مجلس جامعة القاهرة ببعثة كلية الآثار جامعة القاهرة التي بعثة حفائر كلية الآثار التي حققت اكتشافًا آثريًا غير مسبوق بمنطقة تونا الجبل بمحافظة المنيا تعود للعصور القديمة، والذى تم الإعلان عنه مؤخرًا بمحافظة المنيا، بحضور وزير الآثار ورئيس جامعة القاهرة ومحافظ المنيا وعدد من سفراء الدول الأجنبية ووسائل الإعلام المحلية والعالمية.

واستعرض مجلس الجامعة موقف النشر الدولي لجامعة القاهرة خلال عام 2016 /2017، والتي سيتم الإعلان عنه فى احتفالية النشر الدولي التي تقام خلال شهر يونيو، وأظهر أرتفاع فى عدد الباحثين ونموًا في البحوث المنشورة دوليًا باسم جامعة القاهرة في الخارج. ووافق المجلس على تخصيص 28 مليون جنيه مكافآت للباحثين الذين نشروا بحوثهم على المستوى الدولي.

وقدم المجلس التحية لقطاع الدراسات العليا والبحوث لما يقدمه من مجهودات في سبيل دعم النشر الدولي والمشروعات البحثية التطبيقية اوضح أعضاء هيئة التدريس.

ووافق مجلس جامعة القاهرة على طلب محافظة الجيزة بشأن مساهمة الجامعة، في بناء مدرستين تجربيتين بالمحافظة، بدءًا من دورها المجتمعي والعلاقات المتميزة والمتبادلة مع محافظة الجيزة، كما وافق المجلس على مبادرة الدكتور جمال عصمت، نائب رئيس جامعة القاهرة السابق والمشرف على مستشفى ثابت ثابت للأمراض المتوطنة بالهرم التابعة لجامعة القاهرة، بإجراء الفحص الطبي المجاني للعاملين بديوان عام محافظة الجيزة خلال شهري يونيو ويوليو، في اطار مبادرة جامعة القاهرة لمكافحة فيروس سي، والتي بدأتها اوضح الأساتذة والعاملين والطلاب بالجامعة، وتشمل المبادرة الكشف الطبى الباطني والتحاليل الشاملة.

المصدر : صدي البلد