توجيهات الرئيس بتوفير السلع والتصدي للتلاعب بالأسعار تتصدر اهتمامات الصحف
توجيهات الرئيس بتوفير السلع والتصدي للتلاعب بالأسعار تتصدر اهتمامات الصحف

القاهرة -أ ش أ:

 تناولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة حزمة من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي.

ففي صحيفة الأهرام وتحت عنوان "الرئيس يوجه بتوفير السلع الأساسية والتصدي بحزم للتلاعب بالأسعار .. 9 وزراء و5 محافظين جدد بينهم سيدة لأول مرة يؤدون اليمين الدستورية" .. صرحت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أثبت ضرورة إيلاء الأولوية للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف قطاعات الدولة وتحسين مستوى معيشتهم، فضلا عن العناية بمحدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجا، وتحقيق المزيد من الشفافية والنزاهة والاستمرار في جهود مكافحة الفساد.

وأشار ـ خلال الاجتماع الذي عقده أمس مع الوزراء والمحافظين ونواب الوزراء الجدد، عقب أدائهم اليمين الدستورية ـ إلى ضرورة مواصلة الجهود الدءوبة من أجل توفير السلع الغذائية الأساسية بكميات وأسعار مناسبة بالأسواق، والتصدي بحزم لجميع محاولات التلاعب بالأسعار أو الاحتكار واستغلال المواطنين.

وتحت عنوان "المجلس الأعلى الليبي يثمن الجهود المصرية للخروج من الأزمة" .. صرحت الصحيفة إن اللجنة الوطنية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وبحضور سامح شكري وزير الخارجية استقبلت وفدا من أعضاء المجلس الأعلى للدولة في ليبيا برئاسة محمد امعزب النائب الثاني لرئيس المجلس وممثلين عن اللجان السبعة بالمجلس واستعرض اللقاء نتائج الاجتماع للخروج من حالة الانسداد السياسي الحالية.

وقد ثمن أعضاء الوفد هذه الجهود والخطوات المقترحة، وأوضحوا أن المجلس الأعلى للدولة يرى أن يتم أي تعديل من خلال المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب وفقا لمخرجات الاتفاق السياسي، وأبدوا استعدادهم للعمل بشكل فوري للبدء في تشكيل وفد من المجلس للحوار مع وفد من أعضاء مجلس النواب حول القضايا المطروحة للتعديل في الاتفاق السياسي وفقا لألياته.

وبعنوان "القوى العاملة : تعميم الشباك الواحد للخدمات" .. صرحت الصحيفة إن وزير القوى العاملة محمد سعفان صرح بأنه سيتم الانتهاء من تفعيل منظومة الشباك الواحد للخدمات الجماهيرية بديوان عام الوزارة بمدينة نصر في أول أبريل 2017، تيسيرا على المواطنين، وأوضح الوزير أن المكان المخصص للشباك الواحد لخدمات المواطنين به أيضا مكان لتلقي الشكاوى والعمالية في مختلف مجالات الوزارة والرد عليها، دون حاجة لانتقال المواطن للإدارة المختصة.

 

وفي صحيفة الجمهورية وتحت عنوان "عبد العاطي في أول مؤتمر صحفي بعد التجديد: قانون الري الموحد جاهز أمام مجلس الوزراء .. روابط لمستخدمي المياه.. وتنسيق حماية النهر.. وضوابط للجوفية" .. صرحت الصحيفة إنه سيتم عرض مسودة قانون "الري الموحد" على مجلس الوزراء الشهر المقبل تمهيدا لعرضه على مجلس النواب ويحقق التنسيق بين 9 وزارات لحماية نهر النيل من التعديات والتلوث ويرفع من كفاءة الاستخدام بما يتواكب مع الاحتياجات التنموية لمختلف مصادر المياه.

صرح بذلك د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري في مؤتمر صحفي أمس .. موضحا أن القانون يضم فصلا عن روابط مستخدمي المياه وينظم القيام بدورها في تشغيل وصيانة شبكة المجاري المائية بخلق شراكة مجتمعية مع المنتفعين. كما يخصص فصلا لاستخدامات المياه الجوفية ووضع الضوابط القانونية الحاكمة لهذا المورد ويضمن استدامته للأجيال وآخر حول آليات وضوابط إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصحي والتكنولوجيا لمواجهة أرتفاع الطلب على المياه مع تحسين نوعيتها.

وبعنوان "البورصة تسترد قوتها وتربح 2ر8 مليار جنيه" صرحت الصحيفة إن البورصة استردت قوتها أمس بعد أربع جلسات من الهبوط المتتالي وربح رأس المال السوقي حوالى 2ر8 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين العرب .. وارتفع المؤشر الرئيسي إيجى إكس 30 بواقع 64ر1 % ومؤشر 70 بنحو 96 ومؤشر 100 بمقدار 88ر0 % كانت حركة تعاملات المستثمرين المصريين والأجانب قد اتجهت للبيع لعمليات جني الأرباح بعد التراجع المستمر خلال جلسات الأسبوع الماضي وبلغت قيمة الصفقات مليار جنيه سواء بالبيع أو بالشراء وارتفع سهم مصر الجديدة للإسكان والتعمير ليسجل 61ر27 جنيه مقابل 90ر26 جنيه وسهم هيرمس القابضة 28ر23 جنيه مقابل 95ر22 جنيه.

وتحت عنوان "قرار جمهوري 47 مليون يورو من بنك التعمير الألماني"، صرحت الصحيفة إن القرار الجمهوري بموافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي على الاتفاق مع جمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن التعاون المالي 2014 مع التحفظ بشرط التصديق ويقضي الاتفاق بحصول مصر على 47 مليون يورو من بنك التعمير الألماني لتمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والبرنامج المتأكل لإدارة المخلفات الصلبة ومدة القرض 30 عاما منها فترة سماح 10 سنوات بفوائد سنوية 2 % وتقرر العمل بهذا الاتفاق اعتبارا من 7 ديسمبر الماضي.

وتحت عنوان "أبو الغيط : إرسال السفارة الأمريكية للقدس يؤزم الوضع في الشرق الأوسط"، صرحت الصحيفة إن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أبلغ سكرتير الأمم المتحدة انطونيو جوتيريش اعتراض الجامعة على سعي إسرائيل للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي عامي 2019 – 2020.

وتحت عنوان "النمنم : افتتاح 47 قصرا وبيت ثقافة هذا العام"، صرحت الجمهورية إن وزير الثقافة حلمي النمنم أعلن أن العام الحالي سيشهد افتتاح 47 قصرا وبيت ثقافة بالمحافظات حتى تصل الخدمة الثقافية في كل مكان.

وأضاف أنه تم وضع خطة لإعادة فتح المتاحف المغلقة بعد إعادة تجهيزها وصيانتها، فضلا عن تطوير وصيانة المتاحف المفتوحة وأنه سيتابع خطة تجهيز المتاحف المصرية المغلقة وصيانة المتاحف المفتوحة، كما سيتابع الإجراءات الأمنية التي تكفل سلامة وضع المتاحف الإسلامية مرتاديها حتى لا تتكرر الحوادث.

وفي صحيفة الأخبار .. وتحت عنوان "رئيس الأركان يلتقي قائد القوة متعددة الجنسيات"، صرحت الصحيفة إن الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة التقى مع دينس تومبسون قائد القوة متعددة الجنسيات المنتهية فترة ولايته. وأشاد رئيس الأركان بدور القوة متعددة الجنسيات تجاه حفظ السلام والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط خلال عقود طويلة، إلى جانب الأدوار المشرفة التي تلعبها في شبه جزيرة سيناء.

وبعنوان "الدولار يتهاوى تحت حاجز 16 جنيها وتوقعات بمزيد من التراجع"، صرحت الصحيفة إن الدولار واصل مسلسل التراجع الدراماتيكي مع توقعات قوية باستمرار الانهيار الفترة القادمة بدعم مع أرتفاع حصيلة البنوك من العملة الأمريكية التي لا مست 13 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف أوائل نوفمبر الماضي بفضل عودة تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى القطاع المصرفي.

المصدر : مصراوى