سفارة أذربيجان بالقاهرة تحتفل بمرور 100 عام على تأسيس أول جمهورية
سفارة أذربيجان بالقاهرة تحتفل بمرور 100 عام على تأسيس أول جمهورية
احتفلت سفارة أذربيجان بالقاهرة بمرور 100 عام علي تأسيس أول جمهورية بحضور لفيف من كبار الشخصيات والسفراء والدبلوماسين الأجانب المعتمدين لدي .

وصرح تورال رضاييف سفير أذربيجان بالقاهرة -في كلمة ألقاها الليلة الماضية في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة العيد القومي لأذربيجان- إننا نحتفل اليوم بمرور 100 عام علي تأسيس أول جمهورية لأذربيجان في 28 مايو عام 1918 التي قامت بصياغة دستور يعتبر من أكثر الدساتير العالم اعتدالا وديمقراطية وكان يتم انتخاب أعضاء مجلـس النـواب الأذري بدون تمييز علي أساس عرقهم أو مواقفهم السياسية وهذا لم يكن متاحا في ذلك الوقت في الدول الشرقية وغيرها من الدول الغربية.

وأعلن أن بلاده خسرت استقلالها في عام 1920 بعد دخول الجيش الأحمر ووضع نظاما شيوعيا سوفيتيا للحكم استمر 70 عاما ثم حصلت أذربيجان مرة أخري علي الاستقلال عام 1991 . مضيفا :استطعنا خلال 27 عاما الماضية تحويل أذربيجان إلي دولة تمتلك اقتصادا متطورا استفاد من الاحتياطات من النفط والغاز وتطوير المجال الزراعي والثروة الحيوانية، وأصبحت من الدول الرائدة في مجال الفضاء وتمتلك جيشا قويا يمنحها التمكن علي ممارسة السياسة المستقلة في المنطقة".

وتابع قائلا:"بالرغم من هذه التطورات الإيجابية ، ألا أنه تم احتلال 20 في المائة من أراضينا من قبل أرمينيا ولم يتم حتى الآن تطبيق أربعة قرارات صادرة من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة التي تطالب بالانسحاب من الأراضي الأذربيجانية ، ولكننا علي يقين بأن القانون الدولي سوف ينفذ في نهاية المطاف".

وأشار السفير رضاييف إلى إلي أن أذربيجان استضافت عدة فعاليات هامة في السنوات الماضية من بينها مهرجان الموسيقي عام 2011 ودورة الألعاب الأولمبية الأوروبية عام 2015 ودورة الألعاب الأولمبية الإسلامية عام 2017.

المصدر : صدي البلد