«إينى» تبدأ تشغيل وحدة إنتاج غاز ثالثة بـ«ظُهر»
«إينى» تبدأ تشغيل وحدة إنتاج غاز ثالثة بـ«ظُهر»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

صرحت شركة إينى الإيطالية إنها بدأت تشغيل وحدة الإنتاج الثالثة بحقل «ظهر»، ما سيزيد الطاقة الإنتاجية إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميا، حيث يصل إبتكار الحقل حاليا لنحو 1.1 مليار قدم يوميا، بما يعادل 200 ألف برميل من المكافئ النفطى.

وتستهدف الشركة الوصول بالإنتاج إلى مليارى قدم مكعب يوميا بنهاية العام الحالى، ليصل بعدها لنحو 2.7 مليار قدم يوميا عام 2019.

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول، أعلن، قبل أيام، عن قرب تشغيل الوحدة الثالثة، متوقعا أن يتم التوقف عن استيراد الغاز بنهاية العام الجارى.

ويصل إجمالى احتياطى «ظهر» لنحو 30 تريليون قدم مكعب، ويعد أكبر الاكتشافات الغازية فى البحر المتوسط حتى الآن. وأكد مصدر مسؤول بوزارة البترول أن هناك اهتماما بالغا بالإسراع بعمليات تنمية الحقل، ما يسهم فى تقليص فاتورة الاستيراد، مشيرا إلى أن تأمين احتياجات من الغاز من خلال الإنتاج المحلى من شأنه الإسهام فى تقليل أعباء تكلفة استيراد الطاقة.

وأشار إلى أنه من المقرر طرح مزايدة للبحث والاستكشاف فى البحر المتوسط قريبا، خاصة مع الدراسات الدولية التى تؤكد وجود احتياطى كبير من الغاز فى «المتوسط»، مؤكدا أن إبتكار «ظهر» بجانب عدد آخر من الحقول فى شمال الإسكندرية ستساهم فى تطبيق طريقة مصر للتحول إلى مركز إقليمى للطاقة والتوسع فى عمليات تصدير الغاز إلى أوروبا، فضلا عن التعاون مع قبرص واليونان لنقل الغاز المنتج هناك إلى محطات الإسالة المصرية لاستخدام جزء منه فى السوق المحلية وتصدير الباقى عبر الموانئ والخطوط المحلية، ما يحقق عائدا اقتصاديا لكل هذه الدول.

المصدر : المصرى اليوم