ختام تدريب "التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية" في "ثقافة أسيوط"
ختام تدريب "التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية" في "ثقافة أسيوط"

اختتمت فعاليات الدورة التدريبية لإعداد كوادر للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، المنظمة بقصر ثقافة أسيوط في الفترة من 25 فبراير وحتى 1 مارس الجاري، ضمن بروتوكول التعاون اوضح وزارة الدولة والهجرة وشؤون المصريين بالخارج والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

وبدأت حفل الختام بالسلام الجمهوري ومشاهدة فيلم تسجيلي "قبل ما تهاجر.. فكر وشاور" لمكافحة الهجرة غير الشرعية، تلاها فقرات فنية لفرقة أسيوط للالآت الشعبية، وعرض مسرحي لفرقة "النور للمكفوفين" بعنوان "بحلم يا بلدي".

وصرح السكرتير المساعد لمحافظة أسيوط إننا نسعى من خلال الكثير من المبادرات والتعاون اوضح الهيئات والمؤسسات العامة والخاصة والأهلية لمكافحة الهجرة غير النظامية وتوعية الشباب بمخاطرها والقضاء على الأسباب الظاهرية لها.

وأشار إلى اهتمام المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط بهذه القضايا والعمل على التنسيق اوضح الجهات المتنوعة للقضاء على أسباب هذه الظاهرة ووضع حلول لها مطالبا بمزيد من العمل والجهد للقضاء على هذه الظاهرة نهائياً خاصة وأن محافظة أسيوط تحتل المراكز الأولى من حيث نسبة الفقر والتي تتعدى 65% وبالتالي فنسب الهجرة غير النظامية بها عالية مقارنة بباقي محافظات الجمهورية.

وأشادت الدكتورة سعاد عبدالرحيم مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، بالتعاون المثمر اوضح المركز ووزارة الهجرة والعاملين بالخارج لمكافحة الهجرة غير الشرعية مطالبة كافة الجهات والهيئات والمؤسسات المتنوعة لمكافحة هذا النوع من الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر، مشيرة إلى دعم مسؤولي محافظة أسيوط لإتمام الدورة التدريبية والدور الهام الذي قام به المسؤولين في القطاعات المتنوعة بالثقافة والتربية والتعليم والأوقاف والكنيسة والشباب والرياضة.

وأعلن عبدالرؤوف عبدالله وكيل أول وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن مكافحة الهجرة غير النظامية ليس أمنيا فقط بل يحمل كافة المسببات الظاهرية التي تؤدي إليها من فقر وبطالة وغيرها، موضحا أن الهدف من هذه الدورة تكوين وتأهيل كوادر لتوعية الشباب بمخاطر وأضرار الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، لافتا إلى التفاعل والنشاط الملحوظ اوضح المشاركين في خلال الدورة التدريبية.

وأعلن ضياء مكاوي مدير عام ثقافة أسيوط، أنه تم اختيار ثقافة أسيوط منسقا عاما للبرامج التدريبية القادمة بشأن التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية بأسيوط، كواحدة من 10 محافظات يستهدفهم التدريب مشيدا بالجهود المبذولة من قبل مسؤولي قصر ثقافة أسيوط لإتمام وإنجاح التدريب بعد إخراجه بالشكل اللائق.

وفي نهاية احتفالية الختام تم توزيع شهادات التقدير وإتمام الدورة التدريبية على المتدربين والمشاركين من القطاعات المتنوعة كـ(الثقافة، والشباب والرياضة، والتضامن، والأوقاف، والتربية والتعليم، والكنيسة) وغيرها من القطاعات.

يأتي ذلك بحضور الدكتور عواد أحمد سكرتير عام مساعد محافظة أسيوط، نائبا عن المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، وعبدالرؤوف عبدالله وكيل أول وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتورة سعاد عبدالرحيم مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، والدكتورة سميحة نصر المشرف عام على البرنامج التدريبي، وضياء مكاوي مدير عام ثقافة أسيوط، وفاطمة الخياط وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بأسيوط، وعدد من أعضاء هيئة تدريس التدريب والمتدربين.

 

المصدر : الوطن