مفاجآت الحكومة لذوي الاحتياجات الخاصة في 2018
مفاجآت الحكومة لذوي الاحتياجات الخاصة في 2018
بعد موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على إعلان 2018، عام الأشخاص ذوي الإعاقة والذي أثلج صدور الكثير من ذوى الإعاقة الذين يتراوح عددهم ما اوضح 11 مليونا إلى 14 مليون شخص، تقريبا نظرا لعدم وجود بيانات وإحصاءات رسمية بعددهم ويتوقع البعض بأن تكون هناك تعيينات ومفاجآت لهم في عام 2018.

ويعد إعلان الرئيس انطلاقة جديدة لحصول أبناء هذه الشريحة على حصة في المشروعات القومية للدولة في التوظيف والإسكان وسيكون بمثابة محفز كبير لآمال الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم إلى جانب أن قانون الخدمة المدنية تضمن (16) حقا لذوي الإعاقة من بينها الحق في شغل الوظائف العامة وتخصيص نسبة 5% لهم بشكل فعلي من مجموع وظائف كل وحدة والنقل إلى أقرب مكان عمل من محل إقامتهم.

واستعدت وزارة القوى العاملة برئاسة محمد سعفان ومديريات القوى العاملة بالمحافظات لهذا العام بالتواصل مع الشركات لتوفير فرص عمل لذوي الإعاقة، كما وفرت العام الماضي الآلاف فرص العمل حيث وضعت آليات عمل في ظل مشروع قانون ذوي الإعاقة والذي تم الموافقة عليه ومن أهم تلك الآليات التي وضعتها بعض المديريات عقد ملتقى توظيف إلكتروني والعمل على وضع سبل الضغط على الشركات في التشغيل الإضافي وتدريب ذوي القدرات الخاصة على المهن المناسبة لهم وبقدراتهم وتعيينهم في وظائف تناسبهم.

وأكد المستشار محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أن إعلان الرئيس عام 2018 يؤكد اهتمام القيادة السياسية والدولة بهذه الشريحة المهمة والكبيرة في المجتمع والتي أثبتت قدرتها على تحقيق المعجزات وإثبات الذات وتحد الصعاب.

جهاز التنظيم والإدارة سيقوم خلال الفترة القادمة بصدد عقد مؤتمر خاص بذوي الإعاقة تحت عنوان "ذوي الإعاقة.. طاقات منتجة ورعاية في قانون الخدمة المدنية"، كما أنه سيتم تكريم عدد كبير من الموظفين بالجهاز الإداري بالدولة من ذوي الإعاقة من كل جهة سيتم تكريم موظف، بالإضافة إلى تكريم أكثر وزارة ذات مبادرة رائدة لخلق بيئة عمل مواتية دعمًا للأشخاص ذوي الإعاقة في ضوء المعايير التي وضعها الجهاز بالاشتراك مع المجلس القومى لشئون الإعاقة من بينها الالتزام بنسبة التعيين المقررة لهم، وتطوير قدراتهم، والخدمات والمبادرات التي تقدمها الوزارة له.

وخاطب الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة كافة الوزارات والجهات الإدارية بالدولة لموافاته لترشيح أحد الموظفين المتميزين من ذوي الإعاقة من كل جهة استعداد لتكريمهم، وصرح رئيس الجهاز: إن الاهتمام بذوي الإعاقة ضروري وأن هذا العام سيشهد مفاجآت عديدة لذوي الإعاقة، ضمن مساعي الحكومة لتعزيز جهودهم من أجل تقديم الخدمات اللازمة لهم.

المصدر : بوابة فيتو