وزير التَّعْلِيم العالى يشارك فى مؤتمر علاج جذور الأسنان بمحاضرة عن أمراض اللثة
وزير التَّعْلِيم العالى يشارك فى مؤتمر علاج جذور الأسنان بمحاضرة عن أمراض اللثة

انطلقت فعاليات المؤتمر الخامس للجمعية العربية للمعالجة اللبية أو علاج الجذور "Pan Arab بمشاركة 2000 طبيب من مختلف الجامعات المصرية والدول العربية والأجنبية من جميع القارات برئاسة الدكتورة سلسبيل إبراهيم أستاذ علاج الجذور بطب أسنان القاهرة ،والدكتور أحمد عبد الرحمن هاشم أستاذ علاج الجذور بطب عين شمس.

علي الجانب الاخر صرح الدكتور أحمد عبد الرحمن سكرتير عام المؤتمر ،أن المؤتمر يغطى أوجه علاج الجذور المتنوعة والوقاية منها ،وطرق التشخيص والعلاج، مثل الأشعة ثلاثية الأبعاد ، والطرق المتنوعة الحديثة في تنظيف وتعقيم القنوات الجذرية .

وأوضح أنه من المعروف أن البكتيريا هي العامل الرئيسي في تكوين الآفات والأمراض فوق جذور الأسنان ، مشيرا إلى أن المؤتمر يبحث الأساليب الجديدة والفعالة للتخلص من هذه البكتيريا من القنوات الجذرية ،كما يناقش المؤتمر الطرق الحديثة لحشو القنوات الجذرية عن طريق المواد الحيوية المصنوعة من السيراميك ، يستعرض المؤتمر ، الموضوعات المتعلقة بعلاج جذور الأسنان من التخصصات الأخرى كالحشو، وبناء الأسنان ما بعد علاج الجذور .

وألقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى ، عميد طب أسنان جامعة عين شمس السابق ،محاضرة اليوم عن أمراض اللثة وعلاقتها بعلاج الجذور، متناولا الحالات شديدة التعقيد وكيفية علاجها مع استعراض الطرق المتنوعة للعلاج وأيهما يكون أكثر نجاحا .

وصرح أنه تم استعراض استخدام الخلايا الجذعية فى إعادة إحياء عصب السنة ، " لب السنة " .واستخدام النانو تكنولوجى فى السوائل المستخدمة فى تنظيف القنات الجذرية ، وحشوها موضحا انه يستعرض الوسائل الحديثة فى علاج الجذور بعد فشل علاجها فى المرة الاولى كما يستعرض الوسائل الحديثة فى العمليات الجراحية لازالة الالتهابات التى تنشا  حول جذور السنة .

المصدر : اليوم السابع