"يا جزارين خلي الجشع ينفعكم".. مبادرة بقنا لتخفيض أسعار اللحوم
"يا جزارين خلي الجشع ينفعكم".. مبادرة بقنا لتخفيض أسعار اللحوم

أطلق شباب 3 قرى في مركز فقط جنوب قنا "يا جزارين خلي الجشع ينفعكم" هدفها تخفيض أسعار اللحوم ومنع جشع التجار عن طريق شراء العجول وذبحها عن طريق السلخانة وبيعها بأسعار في حدود 100 جنيه للكيلو الواحد من اللحمة العجالي خالي الدهن.

المبادرة بدأت في قرية كلاحين قفط عندما حاول أحد التجار رفع أسعار اللحمة العجالي إلى 150 جنيه بدلاً من 140 جنيه، وغضب الأهالي وبدأ شباب القرية بتجميع المبالغ التي بحوزتهم وقاموا بشراء عجل بلدي بقيمة 25 ألف جنيه وذبحه في السلخانة واستئجار جزار ونقوم بدفع اتعابه بتقطيع وبيع الكيلو الواحد بـ100 جنيه من خلال مواقع تبرع فيها المواطنين، بحسب قول الدكتور سعيد الخطيب وكيل نقابة صيادلة قنا سابقًا.

وأعلن "الخطيب" أن الفكرة بعد تجربتها جنت هدفها هو تخفيض أسعار اللحوم وكشفت لنا جشع الجزارين حيث كانوا يكسبون ثمن عجل أخر من عملية الذبح، موضحًا أن البيع بسعر 100 جنيه معقول جدًا ووجدنا هامش ربع مرضي، كما أن الشباب والمبادرة لاقت استحسان أهالي القرية الذين امتنعوا عن شراء اللحوم من الجزارين تقريبًا.

وصرح محمد عبد العزيز أحد أبناء مركز فقط، إن المبادرة انتقلت إلى قريتي القلعة والعويضات، وتمكن شباب القريتين بجلب بجمع الأموال وشراء العجول من الأسواق عن طريق تجار المواشي بالقرية وذبحها في السلخانة وبيعها للمواطنين باسعار مثل أسعار قرية الكلاحين وفي طريقنا تخفيضها 5 جنيهات ليصبح سعر كيلو اللحمة بـ95 جنيه.

وتابع : إن المبادرة بدأ شباب مدينة فقط ينفذها بعدما وصل سعر كيلو اللحمة إلى 140 جنيه واستغلال الجزارين للمواطنين بنهب أموالهم بالتكسب مكاسب هائلة من وراء الجزارة، مؤكدًا أن الجزارين فقط خفضوا للحوم من 140 جنيه إلى 110 جنيه بعد حجم الأهالي عنهم.

 







المصدر : الوطن